بالتزامن مع مشاركة سلطنة عمان دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للاعتماد... وزارة التجارة تنظم ورشة تمكين المختبرات وتدشن فرع مركز الاعتماد العماني في سلطنة عمان

منذ شهر

9 يونيو 2024م

احتفلت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار باليوم العالمي للاعتماد، ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار "الاعتماد تمكين الغد وبناء المستقبل" ليسلط الضوء على القوة التحويلية للاعتماد في عالم سريع التغير، وفي ظل التحولات والتحديات التي يشهدها العالم، بحضور سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل الوزارة وعدد من مسؤولي مركز الاعتماد الخليجي .

وأكد عماد بن خميس الشكيلي مدير عام المديرية العامة للمواصفات والمقاييس خلال كلمته "على أن إحتفال سلطنة عمان باليوم العالمي للاعتماد مع دول العالم والمنظمات الاقليمية والدولية ذات العلاقة لهو دليل على اهتمام سلطنة عمان بمجالات الاعتماد وجهات تقويم المطابقة المختلفة".

  مشيراُ إلى أن الاعتماد يُعد محرك أساسي ومؤثر في السياسة الاقتصادية على المستويين الوطني والدولي، حيث تعتبر أجهزة ومراكز الاعتماد الوطنية ضمن أهم أعمدة البنية التحتية للجودة في دول العالم، وكان لهذه الأجهزة الأثر الواضح في منح الثقة بالخدمات والمنتجات لكل من الجهات التشريعية والرقابية في الدول وكذلك فيما يتعلق بصحة وسلامة المستهلكين".

 من جانبه قال د. سعيد بن سلطان البوسعيدي - مدير مكتب الاعتماد بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بالوزارة "بأن  سلطنة عُمان تسعى إلى نشر الوعي للمستهلكين والموردين والأفراد بأهمية اليوم العالمي للاعتماد من خلال إقامة الندوات والفعاليات، وتشارك المديرية سنويا الاحتفال بهذه المناسبة مع باقي دول العالم تحت مظلة المنظمة الدولية لإعتماد المختبرات (ILAC)  والمنتدى الدولي للاعتماد (IAF)، بالإضافة إلى مشاركة المديرية في الاحتفال بالأسبوع العربي للاعتماد بتنظيم من الجهاز العربي للاعتماد (ARAC)  وذلك من خلال تقديم عدد من الورش الافتراضية ذات العلاقة بمجالات الاعتماد المختلفة.

وأضاف مدير مكتب الاعتماد بأنه يوجد تعاون وثيق بين مركز الاعتماد الخليجي والمديرية ممثل في مكتب الاعتماد في ايجاد أجهزة اعتماد متكاملة، حيث تم توقيع إطار تعاون بين الوزارة ومركز الاعتماد الخليجي لإنشاء فرع لمركز الاعتماد الخليجي في سلطنة عمان، ومع بداية هذا العام تم توقيع العقد الأول بين الطرفين لتطوير منظومة الاعتماد في سلطنة عمان.

مركز الاعتماد الخليجي

وتميز الاحتفال هذا العام بتدشين افتتاح فرع مركز الاعتماد الخليجي في سلطنة عمان بحضور ممثلي عدد من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة، حيث سيعمل هذا الفرع على التكامل مع مكتب الاعتماد في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس، ويساهم في تنفيذ خارطة الطريق لمركز الاعتماد الوطني، كتدريب وتأهيل موظفي مكتب الاعتماد والعمل على خطوات الحصول على الاعتراف الدولي من المنظمات الاقليمية والدولية ذات العلاقة بالاعتماد، كما أن وجود الفرع سيسهل على جهات تقويم المطابقة في سلطنة عمان (المختبرات وجهات منح الشهادات وجهات التفتيش حسب المواصفة القياسية الدولية ايزو/آيسي 17020) إجراءات حصولها على الاعتماد الدولي، بالإضافة إلى المساهمة في ايجاد مقيّمين ذوي كفاءات عالية.

 مركز الاعتماد العماني

وفي الإطار نفسه تعمل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار على مبادرة إنشاء " مركز الاعتماد العماني “ لكي يساعد على ضمان كفاءة جهات تقويم المطابقة الحكومية والخاصة، ويعمل على وجود منتجات ذات جودة في أسواق سلطنة عمان وسوف يدعم تنافسية المنتجات العمانية في الأسواق العالمية، وإيجاد كفاءات عمانية مدربة ومؤهلة للقيام بعمليات الاعتماد سواء للمختبرات أو منح شهادات نظم الادارة أو المنتجات، بالإضافة إلى جهات التفتيش حسب المواصفة القياسية الدولية ايزو/آيسي 17020 .

وسوف يقوم هذا المركز بتمثيل سلطنة عمان في المحافل الاقليمية والدولية ذات العلاقة بالاعتماد، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات اعتراف متبادل مع أجهزة اعتماد وطنية في مختلف دول العالم وبالتالي الاعتراف المتبادل بالشهادات الصادرة من جهات تقويم المطابقة المعتمدة من هذه الأجهزة وهذا يسهل انسيابية المنتجات وخدمات جهات تقويم المطابقة بين الدول.

مراكز الاعتماد الوطنية

وأفادت هدى بنت سعيد الجابرية - رئيسة قسم الاعتماد بمكتب الاعتماد بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار " بأن الاعتماد هو عبارة عن شهادة صادرة من طرف ثالث محايد، تثبت بصفة رسمية أن جهات تقويم المطابقة (مختبرات الفحص والمعايرة والجهات المانحة لشهادات المطابقة وجهات التفتيش) مؤهلة للقيام بمهام تقويم مطابقة محددة.

 جهات تقويم المطابقة

وفيما يتعلق بتسجيل جهات تقويم المطابقة المسجلة فقد أشار م. حمود بن عايش الحارثي – رئيس قسم التسجيل بمكتب الاعتماد بأن عدد الجهات المسجلة حتى نهاية شهر مايو من العام 2024م، بلغت 112 جهة تتمثل في 48 مختبراً للفحص و16 مختبراً للمعايرة و32 جهة للتفتيش، في حين أن عدد الجهات المانحة لشهادات نظم الإدارة 10 جهات و6 جهات مانحة لشهادات المطابقة للمنتجات.

حلقة عمل تمكين المختبرات

 كما نظمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار حلقة عمل  بعنوان: تمكين المختبرات  للوقوف على التحديات التي تواجه قطاع المختبرات من خلال حصرها ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها فيما يخص تبسيط الاجراءات وايجاد التشريعات والقوانين المنظمة للقطاع وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وممثلي مختبرات الفحص والمعايرة بالإضافة إلى الموردين وشركات الصيانة التي تخدم المختبرات الحكومية والخاصة، خلال الفترة من 9 الى 10 يونيو     2024م.

 يشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ممثلة بمكتب الاعتماد التابع للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس تعمل على تسجيل جهات تقويم المطابقة حسب اللوائح والتشريعات ذات العلاقة، و توفير برامج اختبارات الكفاءة للمختبرات الحكومية والخاصة في سلطنة عمان بالتعاون مع المنظمات الدولية والاقليمية، حيث تساعد هذه البرامج على ضمان كفاءة عمل هذه المختبرات وتضيف لها مؤشرا حقيقي لمقارنة نتائج تقاريرالفحص/شهادات المعايرة مقارنة بالمختبرات الأخرى حول العالم كما تعتبر هذه البرامج متطلبا لحصول هذه المختبرات على الاعتماد الدولي حسب المواصفة القياسية الدولية ايزو/آيسي 17025 كما يوفر مكتب الاعتماد للجهات الحكومية والخاصة والأفراد قوائم بمختبرات الفحص والمعايرة المسجلة بالوزارة.

يرجى تعبئة نموذج التقييم وتقديم ملاحظاتك
لتعزيز جودة الخدمة وتحسين تجربتك معنا.