(حملة صُنع في عُمان) ساهمت في تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية شراء المنتجات عمانية المنشأ ودعم المنتجين والمصدرين العمانيين

منذ 6 أشهر

أكدت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن حملة (صُنع في عُمان) التي تنظمها بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان ولجنة تنسيق المعارض الخارجية المشتركة للمنتجات العمانية (أوبكس) في مختلف المراكز التجارية المنتشرة في محافظات سلطنة عمان شهدت اقبالا واسعا من قبل المستهلكين المواطنين والمقيمين حيث أن المنتجات العمانية تتميز بالجودة والمواصفات القياسية التي يتمتع بها المنتج العماني التي تؤهله للمنافسة في السوق المحلية والعالمية مشيرة إلى أن شراء المنتج العماني يعد دعما للاقتصاد الوطني مما يسهم في زيادة العائد الاقتصادي لسلطنة عمان وكذلك المساهمة في زيادة الناتج المحلي. كما أن الحملة ساهمت في تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية شراء المنتجات عمانية المنشأ، ودعم المنتجين والمصدرين العمانيين، ولفت الأنظار العالمية إلى جودة المنتجات العمانية، كما أن تضافر جهود الشركات المحلية والعالمية التي تستثمر في سلطنة عمان كان عاملا مهما في إنجاح حملة (صُنع في عُمان).

وأشارت الوزارة أن تطبيق المواصفات القياسية واللوائح الفنية وتطبيق أفضل الممارسات يساهم في تعزيز الصناعة الوطنية وحمايتها من المنافسة غير الشريفة والعادلة لضمان تحقيق مكاسب مادية للإقتصاد للوطني، إضافة إلى ذلك تشجع على الابتكار وتحسين الاستثمار المحلي وتنظيم العلاقة بين الشاري والبائع على المستوى الوطني.

وجاءت حملة (صُنع في عُمان) بهدف التعريف والترويج للمنتجات الوطنية في السوق المحلي، والترويج لشعار هوية المنتج الوطني الجديد وتشجيع المنشآت الصناعية للحصول على ترخيص هوية المنتج الوطني، وكذلك تعزيز ثقة المستهلك المحلي بالمنتجات الوطنية كخيار أول وابراز جودتها وتنافسيتها وتكوين صورة نمطية بشأن تنوع الصناعة العمانية، وزيادة التكامل بين المنشآت الصناعية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز الشراكة فيما بينها، بالاضافة إلى تعزيز ولاء المستهلك للمنتج المحلي، وإيجاد قنوات تواصل وتفاعل بين المنتجين والمستهلكين وتعزيز وتنويع الاقتصاد الوطني.

تهيئة المناخ الاستثماري

وأكد مازن بن حميد السيابي مدير عام الصناعة المساعد بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن حملة (صُنع في عُمان) جاءت ضمن الاستراتيجية الصناعية للوزارة بهدف دعم الصناعة الوطنية من خلال تهيئة المناخ الاستثماري المناسب لإقامة صناعات جديدة وكذلك تطوير الصناعات القائمة من خلال معالجة التحديات القائمة.

وأضاف مازن السيابي: ساهمت الحملة في الكثير من النتائج الإيجابية والتي منها التعرف أكثر على نوعية المنتجات والجودة والمواصفات التي تتميز بها المنتجات المحلية العمانية ذات القيمة العالمية، حيث أصبح المنتج الوطني مؤهلا للمنافسة في الأسوق المحلية والأجنبية ،مؤكدا على أن المنتج العُماني هو داعم للاقتصاد الوطني، ويحقق مكاسب اقتصادية من خلال تدويره للأموال داخليا ويعزز التجارة الداخلية، ويرتبط بسلسلة توريدات مما يسهم في تنشيط مجالات اقتصادية أخرى، ويعزز الميزان التجاري وتنويع مصادر الدخل.

تعزيز الوعي المجتمعي

وأوضح مدير عام الصناعة المساعد بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن حملة (صُنع في عُمان) ساهمت في تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية شراء المنتجات عمانية المنشأ، ودعم المنتجين والمصدرين العمانيين، وكذلك ساهمت في لفت الأنظار إلى جودة المنتجات العمانية كما أن الحملة سلطت الضوء نحو جودة المنتجات والخدمات المصنعة محليا وذلك من خلال الندوات والمسابقات التي تم تنظيمها في المدارس الحكومية والخاصة والتي استمرت لمدة شهر.

وقال مازن بن حميد السيابي: إن ترسيخ ثقافة شراء المنتجات المحلية لشرائح المجتمع يعد مسؤولية وطنية اتجاه كل فرد وتطبيقها يعزز من القدرة الشرائية ورفع القدرة الانتاجيه لدى المنشآت الصناعية العمانية مما سيؤدي إلى توسيع المنشآت وإيجاد فرص عمل إضافية.

تعزيز المنافسة

من ناحيته قال عماد بن خميس الشكيلي مدير عام المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: تساهم المواصفات والمقاييس واللوائح الفنية وتطبيق أفضل الممارسات في تعزيز الصناعة الوطنية وحمايتها من المنافسة غير الشريفة والعادلة لضمان تحقيق مكاسب مادية للإقتصاد للوطني، بالإضافة إلى تعزيز تنافسيتها محليا وفي الأسواق العالمية وتشجيع الابتكار وتحسين الاستثمار المحلي وتنظيم العلاقة بين الشاري والبائع على المستوى الوطني.

رفع جودة المنتجات

وأكد عماد الشكيلي على أن المواصفات والمقاييس تعمل على رفع جودة المنتجات والخدمات المحلية من خلال بعض الأدوات الفنية كعلامة الجودة العمانية وزيارات التفتيش والرقابة والإلتزام بالمتطلبات والمعايير الفنية، وإشراك القطاع الخاص في عمليات إعداد المواصفات القياسية ..مشيرا إلى أنه من خلال التأكيد على تنفيذ إجراءات المطابقة والفحص قبل الإستيراد تتم حماية المنتجات الوطنية من دخول منتجات منافسة ذات جودة رديئة لا تلبي الحد الأدنى لمعايير السلامة.

التقيد بالمواصفات القياسية

وأكد مدير عام المديرية العامة للمواصفات والمقاييس أنه على القطاع الصناعي المحلي ضرورة العمل والتقيد بالمواصفات القياسية حيث إنها تحميهم بالدرجة الأولى من العولمة والعمل على تطوير وتنمية الصناعات الوطنية ورفع الكفاءة الإنتاجية وتطبيق مبدأ التحسين المستمر. كما تقوم الوزارة بدراسة الصعوبات التي تواجهها الجهات الإنتاجية والمستخدمة للمواصفات وطرق تذليلها بما يخدم الصناعة الوطنية وجميع المتعاملين معها وبما لا يشكل عوائق أمام التجارة الدولية.

توعية المصانع

بدوره أكد هلال بن بدر الراشدي مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة الداخلية أن حملة (صُنع في عُمان) حققت العديد من المنافع والتي من ابرزها توعية المصانع العمانية بضرورة الحصول على شعار هوية المنتج الوطني الجديدة لتوحيد الهوية التسويقية وتعزيز القيمة المحلية المضافة للمنتجاتها وزيادة الإقبال على شراء المنتجات العمانية ورفع مبيعات الشركات المحلية وإيجاد منافذ تسويقية في جميع محافظات سلطنة عُمان، والذي بدوره يؤدي إلى دعم الصناعة المحلية والقدرة على المنافسة في الأسواق العالمية وتعزيز الاقتصاد الوطني، كذلك فإن الحملة ركزت على التعريف والترويج للمنتجات العُمانية حيث تنتج المصانع العُمانية أكثر من ١٠ آلاف منتج  في صناعات مختلفة منها المواد الغذائية والكهربائية والأدوية والمعادن والمنسوجات والعطور والمنظفات والمجوهرات والبتروكيماويات والأثاث وغيرها.
 وأضاف هلال الراشدي: إن إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة الداخلية قامت بتنظيم عدد من الزيارات لطلبة المدارس والكليات والجامعات إلى مختلف المصانع العُمانية في محافظة الداخلية وذلك لتعريفهم بالمنتجات الوطنية وجودتها وتعزيز ولائهم لدعم المنتج العماني وتشجيعهم على العمل وريادة الأعمال في القطاع الصناعي.

أسعار تنافسية

من جانبه قال صالح بن سعيد المصلحي مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار  بمحافظة الظاهرة ساهمت حملة (صُنع في عُمان) في تحقيق الكثير من الفوائد والتي منها توجه الكثير من المستهلكين إلى شراء المنتجات المحلية وخاصة المواد الغذائية التي تأتي تمتلك معايير ومواصفات الجودة وأسعار منافسة كما أن الحملة جاءت لدعم المصانع العمانية من خلال تحقيق زيادة في مبيعاتها.

وأكد صالح المصلحي أن الوزارة تسعى من خلال الحملة استهداف مختلف فئات المجتمع والشركات الصناعية بهدف إيجاد تجربة تفاعلية بين المؤسسات الصناعية ورواد الأعمال بالمحافظات لدعم المنتجات المحلية ورفع الوعي بجودة المنتج الوطني.

وقال:إن إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة الظاهرة قامت بتظيم عدد من الزيارات لطلبة المدارس والكليات إلى مختلف المصانع العمانية في محافظة الظاهرة وذلك لتعريفهم بالمنتجات الوطنية وجودتها وتعزيز ولائهم لدعم المنتج العماني.

مؤشرات ايجابية

أما خالد بن حمد الساعدي مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة جنوب الشرقية فأشار إلى أن حملة (صُنع في عُمان) حققت مؤشرات ايجابية متسارعة في زيادة القوة الشرائية للمنتجات العمانية وتعريف المستهلك بالمستوى المتقدم الذي وصلته اليه صناعتنا الوطنية والجودة والتنافسية العالية التي تمتاز بها المنتجات العمانية، وذلك دعما للقطاع الصناعي الذي يعد من القطاعات الحيوية ،مؤكدا أن الحملة استهدفت طلاب المدارس والجامعات والموظفين ورجال الأعمال والمهنيين ومتخذي قرار الشراء من مختلف الشرائح ولا سيما ذوي الدخل المحدود والمتوسط، مشيرا إلى انها اتبعت العديد من الرسائل منها: المنتجات الوطنية تتمتع بجودة عالية، ومنافسة للبضائع المستوردة، وأسعارها مقبولة، وبمتناول الجميع.
 وقال خالد الساعدي: من خلال متابعتنا المستمرة للحركة التجارية في محافظة شمال الشرقية تبين أن هناك اقبال على المنتجات الوطنية الأمر الذي يؤكد أن المستهلكين يدعمون المنتجات الوطنية وهذا بدوره يساهم في تحفيز الصناعيين على تقديم سلع تتميز بالجودة العالية وهو الأمر الذي يؤكد بأن القطاع الصناعي يسهم بتحقيق الأمن الغذائي والدوائي على وجه الخصوص والأمن الاقتصادي بشكل عام.

اقبال على المنتج المحلي

من جانبه قال عبدالعزيز بن نصيب العريمي مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة شمال الشرقية: من خلال حملة "صُنع في عُمان" التي تم اقامتها في المحافظة حظيت المنتجات المحلية المختلفة على اقبالا كبيرا من المستهلكين وخاصة المواد الغذائية لأسعارها المناسبة والتي في متناول الجميع ،مؤكدا أن المنتج المحلي يمتاز بالجودة كما أن توفر المنتجات المحلية المختلفة في الأسواق المحلية والمحلات التجارية الكبيرة شجع على زيادة الإقبال كما أن هذا الاقبال دليل على مدى زيادة الوعي لدى المستهلكين.
 وأضاف: نتمنى العمل على تكثيف الحملات الترويجية عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المسموع والمرئي وإنشاء الحملات الإعلامية بالأماكن العامة للمنتج العماني في مختلف الصناعات وحسن إختيار أماكن عرض وتسويق المنتجات الوطنية العمانية في المواقع الأمامية لكي يسهل عملية الشراء ناهيك عن إقامة العروض التخفيضات طوال العام.

فرصة كبيرة للترويج للصناعات

أما طارق بن ناصر الحراصي مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة جنوب الباطنة فقال: حملة (صُنع في عُمان) كانت فرصة كبيرة للترويج للصناعات والمنتجات العمانية، والمؤشرات تدل على أن هناك طلب كبير على المنتجات العمانية وازداد هذا الطلب للعديد من المستهلكين المواطنين والمقيمين تزامنا مع فترة اقامة الحملة.

وأضاف طارق الحراصي: ساهمت الحملة في تعزيز ظهور الكثير من المنتجات الوطنية وتسويقها عبر المنافذ التسويقية في المراكز التجارية، حيث أن الحملة ساهمت في دعم منتجات الشركات المحلية بشكل مباشر عبر تعزيز الوعي حول مشاريع الأمن الغذائي والصناعات الغذائية الوطنية والتي أثبتت حضورها في الأسواق المحلية وأسواق المنطقة عبر الجودة المقدمة والتنوع في المنتجات، كما يمثل شراء المنتج العماني دعما للاقتصاد الوطني الأمر الذي من شأنه تعزيز العائد الاقتصادي للشركات والمؤسسات الوطنية.

قريبة المتناول للمستهلكين

أما علي بن خلفان الغيثي مدير عام المديرية العامة للتجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة شمال الباطنة فقال: حققت حملة (صُنع في عُمان) في محافظة شمال الباطنة الأهداف المرجوة منها الترويج للمنتجات الوطنية، وجعلها قريبة المتناول للمستهلكين الذين يرون أن شراء المنتج الوطني يعزز من ثقتهم بالمنتجات العمانية ،كما أن الإقبال على هذه المنتجات بحد ذاته تشجيع للمصانع المحلية ودعما لها للتطور وزيادة جودة منتجاتها ورفع مساهمتها في الناتج المحلي.

وأضاف علي الغيثي: تضمنت الحملة بمحافظة شمال الباطنة على مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات في المراكز التجارية، كما أن افتتاح أكثر من ركن في عدد من المراكز التجارية بولايات المحافظة ساهم في تعريف الجمهور بالمنتجات العمانية وكذلك التعرف على آلية عرضها والعروض المقدمة.

المنتجات العمانية لاعب رئيس في الأسواق المحلية

بدوره قال أحمد بن عبدالله الرواس مدير عام التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة ظفار: تأتي المنتجات العمانية بكفاءة وجودة حيث تعتمد على أعلى المواصفات والمقاييس المتبعة في الصناعة، كما أن التأسيس السليم للمشاريع الوطنية في قطاع الصناعة أسهم بشكل كبير في بناء سمعة قوية أوصلت منتجاتنا المحلية لنطاق أوسع.

ودعا أحمد الرواس جميع الشركات الوطنية المشاركة في الأعوام المقبلة المشاركة في حملة (صُنع في عُمان) وذلك بهدف تكثف الجهود في الترويج لمنتجاتها والسعي للتوسع محليا وفي أسواق المنطقة، الأمر الذي نراه جليا في عدد من الشركات التي أثبتت وفي وقت قياسي قدرتها على الانتشار وترويج منتجاتهم لكل الشرائح المستهدفة ،مشيرا إلى أنه يجب على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بدل الجهد في البحث عن الفرص المتاحة في مختلف المجالات ومنها مدخلات الصناعة والمواد الخام ومواد التعبئة والتغليف وغيرها، حيث أن أسواق سلطنة عمان مليئة بالفرص الجاذبة لرواد الأعمال فيجب على المهتمين بريادة الأعمال المضيء في البحث ودراسة حاجة الأسواق والمصانع من مواد وغيرها. 

مزايا المنتجات الوطنية

من ناحيته قال عبدون بن محمد الحرسوسي مدير ادارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة الوسطي حملة (صُنع في عُمان) ساهمت في توعية المستهلك على مزايا المنتجات الوطنية وإبراز القيمة المضافة المحلية والجودة العالية للمنتجات العمانية حيث يجب على الشركات والمصانع العمانية السعي إلى إيجاد تعاون متوازن ومشتركة بين الحكومة والمجتمع المدني وذلك من خلال الدعم والرعاية بعض الفعاليات الهادفة لخدمة المجتمع بأفضل الطرق الممكنة، كما يجب على الشركات الوطنية المساهمة مع الجهات الحكومية المعنية بالترويج من أجل إنجاح هذه الحملة، وكذلك ايجاد نظام إنتاج يتميز بتطبيق المواصفات العالمية بما يتعلق بنظام إدارة وسلامة الأغذية حيث أن هذا الاجراء يساهم في زيادة ثقة المستهلك للاقبال على المنتجات المحلية.

تجدر الاشارة إلى أن للمنتجات العمانية سمعة طيبة في الخارج من حيث الجودة والكفاءة حيث أن هناك منتجات منافسة تصدر إلى أكثر من 130 دولة حول العالم في قطاعات الإنشاء والغذاء وغيرها من القطاعات الواعدة. كما أن حملة (صُنع في عُمان) تساهم في تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية شراء المنتجات عمانية المنشأ، ودعم المنتجين والمصدرين العمانيين، ولفت الأنظار العالمية إلى جودة المنتجات العمانية، كما أن تضافر جهود الشركات المحلية والعالمية التي تستثمر في سلطنة عمان مطلبا مهما في إنجاح الحملة.

يرجى تعبئة نموذج التقييم وتقديم ملاحظاتك
لتعزيز جودة الخدمة وتحسين تجربتك معنا.