مراكز سند للخدمات تنجز 901 ألف معاملة وخدمة الإلكترونية خلال 8 أشهر من العام 2024
حققت مراكز سند للخدمات التابعة لوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار اقبال متزايد على إنجاز المعاملات ليصل عدد ما تم إنجازه أكثر من 900 ألف معاملة وخدمة الالكترونية خلال 8 أشهر من العام الجاري 2024، حيث تم انجاز 608.907 ألف خدمة او معاملة من خلال البوابة الالكترونية لمراكز سند للخدمات وكما تم انجاز 292.132 ألف خدمة الالكترونية من خلال صلاحيات المراكز بمنصة عمان للأعمال، فيما بلغ عدد مراكز سند للخدمات حتى نهاية شهر اغسطس 913 مركز تقدم حوالي 370 خدمة الكترونية.
وقال محمد بن سالم المشايخي، مدير دائرة مراكز سند للخدمات بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: حققت مراكز سند للخدمات خلال الفترة الماضية الأهداف المرجوة منها واستطاعت بأن تنجز العديد من الخدمات التي تسهل وتسرع الإجراءات على العملاء، كما أن مراكز سند للخدمات وفرت 2433 فرصة عمل حتى نهاية أغسطس الفائت.
نافذة موثوقة وخدمات متكاملة
مضيفا المشايخي : بلغ عدد الخدمات و المعاملات المنجزة بمراكز سند للخدمات 901.039 الف معاملة وخدمة تم انجازها خلال الفترة من يناير الى أغسطس 2024 ، ووفقا لإحصائيات البوابة الالكترونية لمراكز سند للحدمات فقد حازت محافظة مسقط على النسبة الاكبر من عدد المعاملات و الخدمات المنجزة بالمراكز بنسبة 48%, وتليها محافظة شمال الباطنة بنسة 13%وفي حين انجزت محافظة ظفار نسبة 7% .
التعاون مع 23 مؤسسة حكومية و خاصة
مشيرا المشايخي: بأن هنالك حوالي 23 مؤسسة حكومية و خاصة تقدم خدماتها المختلفة عبر مراكز سند للخدمات، وتتنوع تلك الخدمات حسب احتياجات العملاء ليصل عدد الخدمات المقدمة اكثر من 370 خدمة نذكر منها خدمة استمارة الفحص الطبي وفتح سجل تجاري وتصريح العمل وخدمات العقود، وخدمات لخدمات الفنية والصحية وخدمات المياه، بالإضافة إلى خدمات إصدار وتجديد بطاقة تشغيل مركبة وطلب تسجيل لوحة أجرة وغيرها الكثير، كما يتم التعاون مع الجرائد لتقديم خدمات الاعلانات. موضحا مدير دائرة مراكز سند للخدمات بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بأن مراكز سند تتعاون ايضا مع عدد من الشركات الكهرباء والمياه لتخليص معاملات المستفيدين بسرعة وبدقة عالية، حيث يوجد تعاون مع شركة نماء لتوزيع، وذلك عبر تقديم طلبات كتوصيل والخدمة و تقديم خدمات التسجيل وتحديث بيانات العميل وتوصيل الأولي وتغيير التعرفة وفحص العداد وقطع وإعادة الخدمة ونقل العداد وطلب الشبكة والبلاغات بالفوترة والتحصيل..وغيرها من الخدمات.
اقبال متزايد على البوابة الالكترونية لمراكز سند للخدمات
وأضاف محمد المشايخي بأن يجب الإشادة في الاقبال المتزايد على البوابة الالكترونية لمراكز سند للخدمات، حيث بلغ عدد الزوار إلى الان حوالي 6.7 مليون زائر وذلك للاستفادة من المعلومات والخدمات الالكترونية المقدمة عبر مختلف المراكز في ولايات سلطنة عمان، وتعد هذه ثقة لموظفي مراكز سند للخدمات لتقديم أفضل ما لديهم من أعمال لتحقيق الريادة في إنجاز المعاملات. مشيرا المشايخي بأن هنالك عدد من المراكز دائما ما تحظى بالإشادة من المستفيدين، وعززت تلك المراكز جهودها بزيادة الكادر الوطني العامل فيها ليصل بعض الموظفين في مركز واحد لـ 18 موظف من اجل تقديم الخدمات بساعات أطول للعملاء، وتقليل فترة الانتظار.
تعزيز توجهات الحكومة الالكترونية
موضحا المشايخي بأن هنالك العديد من الجهود التي تبذل عبر مراكز سند للخدمات من أجل الوصول إلى التكامل والتميز في تقديم الخدمات الالكترونية الحكومية والخاصة بما يعزز توجهات الحكومة الالكترونية في سلطنة عمان، وأصبح عدد المراكز 913 مركز حتى الان وهي متوزعه في مختلف المحافظات، تتصدرها محافظة مسقط 265 مركز تليها محافظة شمال الباطنة بـ 144 مركز ثم محافظة ظفار بـ 119 مركز. فيما بلغ عدد المراكز سند للخدمات في محافظة جنوب الباطنة 79 مركز بينما بلغ في محافظة الداخلية 74 مركز، بينما في شمال الشرقية 72 مركز، وفي جنوب الشرقية 68 مركز، وسجلت محافظة الظاهرة 32 مركز، أما محافظة البريمي 28 مركز، وفي الوسطى جاء عددها 21 مركز، وفي محافظة مسندم 11 مركز. وأضاف مدير دائرة مراكز سند للخدمات بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بأن يجب الإشادة بأن من يقود هذه المراكز قوى عاملة وطنية مدربة ومؤهلة تسهل التعاملات للأفراد ومنشآت القطاع الخاص مع الجهات الحكومية، ليسهم في تحقيق استراتيجية التوجه للحكومة الالكترونية، ودعم النسيج الاقتصادي من خلال إنشاء وتنمية المؤسسات الصغيرة، مع المساهمة في زيادة توفير فرص العمل للقوى العاملة الوطنية.
تحقيق السرعة والسهولة في الانجاز
وأشار محمد بن سالم المشايخي، بأن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ممثلة بدائرة مراكز سند للخدمات تتابع باستمرار ملاحظات العملاء على الخدمات، وتسعى لتسهيل الاجراءات واضافة معاملات جديدة بما يحقق السرعة والسهولة في الإنجاز، وخلال الفترة الماضية عملت الوزارة على تنفيذ ورش عمل لبحث تقديم الخدمات الالكترونية بصورة أوسع وأسهل للمواطنين والمقيمين والمستثمرين، كما تسعى الوزارة لدعم ومساندة مراكز سند للخدمات وتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجهها بما يضمن استدامتها والمحافظة على فرص العمل بها ومشاركة أصحاب المراكز في رسم الخطط المستقبلية للوزارة لدعمهم.
مشيرا المشايخي لأهمية متابعة منظومة جودة خدمة العملاء بالوزارة مع بحث تطلعات أصحاب مراكز سند للخدمات المستقبلية والأفكار الابداعية لتمكين هذه المراكز مستقبلا. وتعتبر مراكز سند مؤسسات صغيرة أو متوسطة يمتلكها مواطنون متفرغون لإدارة مشاريعهم من شباب وشابات ذو كفاءة عالية وتوفر مجموعة من الخدمات للمراجعين بالاعتماد على وسائل وأنظمة حديثة، وهي متخصصة في تقديم الخدمات إلكترونيا، و تعد المراكز من المشاريع الناجحة التي تعمل وزارة التجارة و الصناعة و ترويج الاشتثمار على تطويرها وتنظيمها، لما لها من أهمية في المساهمة في توفير فرص العمل للمواطنين و المواطنات،و تنفيذ جزء هام من خدمات بعض الجهات الحكومية و الخاصة للتقليل من ازدحام المواطنين و ترددهم على مصالح هذه الجهات، بما يمكن من تخفيف العبء على الموظفين و تمكينهم من تطوير عملهم و التفرغ للتنظيم و المحافظة على الجودة.
هوية مراكز سند للخدمات
وحول هوية مراكز سند للخدمات، أوضح مدير دائرة مراكز سند للخدمات بوزارة التجارة و الصناعة و ترويج الاستثمار: أن هوية مراكز سند للخدمات جزء من منظومة تطويرية مستمرة تسعى الوزارة من ورائها إلى تأكيد ريادة مراكز سند للخدمات في مجال الخدمات الإلكترونية حيث تشكل الهوية خطوة من الخطوات المتزامنة للوصول إلى التطوير المنشود، وتقوم الوزارة عبرها بوضع بعد مؤسسي يجعل العميل سواء الجهة او المواطن يشعر بانه يتعامل مع مؤسسة كبيرة لها العديد من الأفرع التي تعمل جميعها بكفاءة عالية، وتقدم نفس الخدمة بنفس الجودة وفي وقت قصير جدا، مضيفا المشايخي بأن الهوية ليس مجرد شعارات، بل هو رسالة يحمل في طياته رؤية تطويرية لمراكز سند للخدمات، شملت تطوير اداء العمل داخل المنظومة، عبر عمل شكل موحد لمراكز سند داخليا وخارجيا، أو من خلال خدمات الكترونية تنجز عبر البوابة الالكترونية لمراكز سند للخدمات.